0 تصويتات
منذ بواسطة
الفرق بين 6 سيجما والجودة الشاملة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة

الباحث : عمار علي مسعد الصناعي .

اليمن .جامعة اب

هاتف 00967773560895

إن Six Sigma)) والجودة الشاملة من المفاهيم الحديثة نسبياُ والتي تسعى الى تركيز براجها على التركيز والتحسين والجودة , Six Sigma)) تعد امتدادا مباشراً لإدارة الجودة , فهي قائمة على مبادئ وفلسفة علما الجودة مثل ديمنج وشوهارت إيشيكاوا وغيرهم (الشامان, 2005: 97).

      وتعني إدارة الجودة الشاملة: تأدية العمل الصحيح على نحو صحيح من اللحظة الأولى مع الاعتماد على تقويم المستفيد في معرفة مدى تحسين الأداء (درباس, 1994 :25).

      وتعتبر Six Sigma)) بمثابة نهضة قوية لمفهوم الجودة تتميز عن نظم الجودة الأخرى في أنها تبحث عن التباين في العمليات لكي تحدد مصادره وأسبابه وتتغلب عليها بهدف تسحين العلميات , بينما النظم الأخرى تتعامل في المتوسطات التي تخفي التباين , حيث تعكس القيمة المتوسطة ومن ثم لا تكتشف الفروق والانحرافات بسهولة ,  ومعنى الجودة وفق هذه المنهجية أن تسعى الإدارة إلى تخفيض شدة التباين في العمليات ومن ثم في المخرجات , بحيث تكون المواصفات المحددة التي تحقق رغبات المستفيد محصورة في المساحة ب 6 انحراف معياري , وهي ما تعبر عنه منهجية Six Sigma)) (السلمي ,2002, 170).

     وتشير؛بوناضيرو,(2009: 82-83) :أن أهم ما يميز أسلوب Six Sigma)) عن أسلوب إدارة الجودة الشاملة

  1. ارتباط أسلوب Six Sigma)) بأهداف المنظمة من خلال تعريف العوامل المؤثرة على الجودة.
  2. التوسع في الجانب الإحصائي من خلال استخدام الأدوات الإحصائية المتقدمة .
  3. تقليل التشتت في العمليات الإدارية والفنية, وتقليل معدلات العيوب في العمليات.
  4. Six Sigma)) هي نظام ممتاز لتطبيق إدارة الجودة الشاملة, حيث أنه باستمرار يقود عجلة التطوير ويساعد الإفراد على رؤية فن الاهتمام "وما يمكن فعله" لتطوير الجودة, ومن ناحية أخرى , فان إدارة الجود الشاملة تنقل أسلوب تفكير واعتقاد في التطور المستمر والذي تكمن أهميته في جعل مفاهيم كمفهوم six sigma تؤدي عملها .

          ويرى, الشامان ,  ( 2005 : 98),  ان Six Sigma)) تجتمع مع إدارة الجودة الشاملة  في الأتي :

  1. التركيز على العميل واحتياجاته .
  2. نظرة علمية عملية للعمل .
  3. التطوير المستمر للجودة .
  4. أهمية الدعم من الإدارة والقيادة العليا
  1. التطوير المستمر لجميع العوامل والعمليات في المؤسسة (الجامعة ).
  2. اتخاذ القرار المبني على البيانات والمعلومات .

            ويرى , (Pand ,2000), أن هناك ثلاث خصائص تجعل Six Sigma)) مختلفة عن برامج الجودة الأخرى وهي:

  1. تركز Six Sigma)) على العملاء بشكل أعلى : تحرص Six Sigma)) على تحقيق احتياجات العملاء وتطوير الأداء وتدفع جهود التحسين .
  2. تساهم مشاريع Six Sigma)) بدرجة عالية في زيادة الاستثمار : كتبت العديد من الشركات مثل شركة جنرال الكتريك و موتورولاء في تقاريرها السنوية أنها استطاعت توفير أكثر من بليوني دولار خلال ثلاث سنوات وذلك من خلال استخدامها كمنهج Six Sigma)).
  3. التغيير في العمليات الإدارية : Six Sigma)) أكبر  من كونها مشاريع تحسين : فالمديرون التنفيذيون والقادة بكافة المستويات الإدارية في المنظمة يتعلمون أساليب وأساسيات  Six Sigma)).

          ويضيف,  Sandholm, (Sandholm,2002 :17-22 ), ان الفرق بين six sigma وغيرها من أساليب الجودة ينحصر في المشاركة الفاعلة للإدارة العليا في عمليات Six Sigma))

           ويضيف أبن سعيد ,(2004 : 105), إن برامج الجودة ركزت على إزالة العيوب من العيوب ( الجودة من اجل الوصول إلى الكمال والامتياز ) وليس من أجل العملاء .بينما تتطلب Six Sigma)) إحداث تغييرات هيكلية كبرى والكثير من الاتصالات في الاتجاهين الأعلى والأدنى .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 9 بواسطة Abdullah Shalaan
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 25 بواسطة Eman Sayed
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى المساعده بالعربي , arabhelp، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...